منتديات ملك الحب
مرحبا بك عزيزي الزائر. أنت غير مسجل لدينا. نتشرف بتسجيلك معنا
منتديات ملك الحب
مرحبا بك عزيزي الزائر. أنت غير مسجل لدينا. نتشرف بتسجيلك معنا
منتديات ملك الحب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أهلا وسهلا بكم في مملكة الحب
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 القديح في الماضي والحاضر

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ملكة الحب

مشرفة مملكة ماضي القطيف


مشرفة مملكة ماضي القطيف
ملكة الحب


انثى
عدد الرسائل : 862
النقاط :
القديح في الماضي والحاضر Left_bar_bleue15 / 10015 / 100القديح في الماضي والحاضر Right_bar_bleue

السٌّمعَة : 0
نقاط : 11682
تاريخ التسجيل : 23/05/2008

القديح في الماضي والحاضر Empty
مُساهمةموضوع: القديح في الماضي والحاضر   القديح في الماضي والحاضر Empty29/8/2008, 9:35 pm

مسائكم ورد وسكــر


القديح في الماضي والحاضر



الموقع : تقع القديح في الركن الشمالي الغربي من مدينة القطيف ، وتبعد عنها حوالي ميل واحد تقريباً ، في وسط غابة كثيفة من النخيل ، يحتضنها من ناحية الغرب كثبان رملية عالية ، وتطل شرقاً على جزء من ساحل الخليج . وتعتبر القديح من أقرب البلدات إلى الحاضرة ( القطيف) . كما يلاحظ أن الجزء الساحلي الغربي للخليج الذي كان يتصل سابقاً بالقديح من الجهة الشرقية أصبح الآن مكتظًّا بالسكان نظراً لقيام أحياء جديدة مثل ( حي الحسين ومنطقة الناصرة ) . وتبلغ مساحة القديح الفعلية هذه الأيام 50هكتارًا أي 500000م2

اسمها : ( القُدَيح) بضم أوله وفتح ثانيه . ولايُعرف على وجه الجزم لماذا سميت القديح بهذا الاسم . غير أن بعض الباحثين يرى أن ما يمكن الاطمئنان إليه في سبب تسميتها هو أنها سميت باسم أول من بنى بها داراً

وقد ذُكرت أقوال عدة في سبب تسميتها ، من أشهرها : أن القديح تصغير قدح وهو الإناء الفارغ ،و حيث أن صناعة هذه الأقداح كانت قائمة في أحد بساتين هذه البلدة في الجهة الجنوبية الشرقية منها لذا عرفت هذه البلدة بهذا الاسم . وهذا البستان يُعرف بـ ( قديح و أبرام ) – والأبرام نوع من الأقداح كبيرة – ولا يزال إلى الآن يحمل هذا الاسم في السجلات الرسمية وتعود ملكيته حاليًا لورثة ( حسن السنان ) من أهالي القطيف، كما توجد عين بجوار هذا النخل تعرف باسم (عين نخل قديح وأبرام) . ولعل اسم النخل قد اشتق أيضا من هذه الصناعة القائمة فيه . ومما يساعد على هذا الرأي وجود منطقة (رشالا) الواقعة حالياً ضمن البلدة والمعروفة بجودة طينها المستخدم في صناعة الأواني الفخارية وغسيل الملابس . وقد جاء ذكر طين منطقة رشالا في شعر أبي البحر الشيخ جعفر الخطي (ت1028هـ) ، وقد كان يقترح مهنًا
على أحد الاشخاص :

أو فاقتلع من رشالا الطين متخذًا
منه الجرار وعش في الخط جرَّارًا

تأسيسها :
تدل العيون الجوفية الأثرية التي يقال إنها من أعمال العمالقة على أن للقديح تاريخ ضارب في الأعماق ، وقد يعود إلى ما قبل 3500ق م .
أما تاريخ جغرافيتها الحالية فيمكن ارجاعه إلى القرن الخامس الهجري .

ويقال إنها نشأت بعد خراب مدينة تقع غرب القديح تُعرف بـ (القيسية) انتقل أهلها منها إلى الأرض التي عرفت أخيراً باسم القديح .

وعلى أية حال فإن ربطنا بين القديح ورشالا من ناحية الوجود والتأسيس فتاريخهما يرجع إلى القرن 7-8 الهجري حيث أن رشالا هي سكنى ومدفن الشيخ يوسف بن أبي .

وهناك قرية أخرى تسمى (الحليلة) أصبحت الآن حيًّا من أحياء القديح تحدَّث عنها الأستاذ حمد الجاسر في كتابه المعجم الجغرافي للمنطقة الشرقية ج4ص1901قائلاً : قرية الحليلة قرية صغيرة تقع بين القديح والحباكة بجوار عين الحليلة ومن سكانها سابقًا وعلمائها الشيخ حسن بن ربيع الذي نزح إلى تاروت وقطن الربيعية فنسبت إليه .
وعلى أقل التقادير فوجود هذه البلدة معروفة بهذا الاسم-القديح- في وثيقة تاريخية هو عام959هـ-1556م حيث جاء ذكر اسمها في(قانون نامه لواء القطيف)

عدد السكان : ذكر في التقرير السابق الذكر الصادر من الدولة العثمانية في ولاية السلطان سليمان بن سليم أن عدد الرجال في بلدة القديح في ذلك العام 129رجلاً منهم ثلاثة عزّاب . وقد كان عدد سكانها كبيراً مقارنة مع عدد سكان البلدات الأخرى .


أما الآن فيبلغ عدد سكانها أكثر من أربعين ألفًا حسب احصائية وزارة الشؤون البلدية والقروية المعتمدة ضمن دراسة النطاق العمراني للمنطقة . وتصل الكثافة السكنية إلى حوالي 800شخصًا للهكتار الواحد .


أول زعيم بها : عُرف (مضر) كأول زعيم بها ، حيث رشحه أهلها زعيمًا عليهم . وهو شخص انحدر إليها من (القيسية) السابقة الذكر . لقد قدَّم مضر كل ما يملك من عطاء لهذه البلدة لذا أصبح اسمه متألقًا في سماء القديح حتى اليوم


أول القبائل المنحدرة إليها : ذكر من عُني بحفظ الأنساب إنها أربع :
آل فوير
آل عرفات
آل رضوان
آل علوان
وإذا صحَّ ما يقوله هؤلاء النسّابون فإن تاريخ تأسيس القديح يرجع للقرن العاشر الهجري حيث تحتفظ بعض هذه الأسر بسلسلة نسبها التي ذُكر فيها اسم جدهم الأعلى التي عرفت به الأسرة والذي يقارن وجوده القرن العاشر الهجري .
بعض آثارها :
اشتهر في وسط البلدة مكان عرف باسم (الوادي ) اتخذ سابقاً لعدة أغراض منها:
- سباق الخيل .
-العرضات الشعبية .
-تقام فيه صلاة العيد وصلاة الآيات وغيرهما .
وقد تحول فيما بعد إلى سوق لبيع التمور ثم وجدت فيه بعض المقاهي الشعبية والدكاكين الصغيرة ، كما كانت تعرض فيه أعلاف الحيوانات والأحطاب التي تستخدم للطبخ والتدفئة قبل أن تدخل الكهرباء .

النشاط الاقتصادي في القديح :
اشتهرت القديح كبقية بلدات القطيف بنشاطين مهمين هما:
1-صيد الأسماك وجمع اللؤلؤ : حيث جعلها سوقاً كبيراً يقدم عليه التجار من البحرين والهند ومناطق أخرى .
ذكر الملازم (هوز) من رجال السفينة الحربية البريطانية ( دوبرت ) أن القديح كان لها ميناء بحري ضمن عدة موانىء على الخليج تجوب مياهه عشر سفن يمتلكها أبناء القديح يتكون طاقمها من (185) عاملاً ..


2-الزراعة: حيث يبيع القديحيون منتجاتهم الزراعية كالخضروات والفواكه والحليب والأغنام في أسواقهم المفتوحة ، أو في المناطق القريبة من القديح .وحسب تقرير صادرمن الجمعية فإن 90% من سكان القديح كانوا مزارعين من الدرجة الأولى قبل أربعين سنة.


وتضم القديح عددًا من البساتين من أهمها :
أبوقرين، أبوقرينات، أم البرج، أم الهلالي ، أم غالب، أمليج، أم الخير، أم غضيبان، أم سليمان،

باب الكبير، باب الغره، باب الحنه، باب دويدات، باب الجصه، باب السلمي، البردوي ،باب السرشه، البديعه، باب السنور، شرب الخرار،

الجوهريه ، لجميمه، الحضاير، الحجيرات، اشيش الخشوفه، الخضيري، الديسيمه، الدبادب، الدريويزه، السوامه، الدهجاني، الرفيعه، الرمامي،

الرمله، السدريه، السبجيه، شكرالله، الشربه، شرب مطر، الصوبيه،
الصايغ، العياشيه، الطف، العماره، العميره، العقبي، العارضه، الغربي،

الغره، الغنامي، لغريب، الغرافه، غلاجوه، الفماميه، الفريفرات، القويع، قديح وأبرام، قصمول، لطوينه، المعيوفه، الهدله، مفلح، المقيبري،

المعامير، المحارق، المغيصه، النوحيه،الهمال.

وذكر الأستاذ مقبل الذكير وهو مدير أملاك الدولة في الأحساء في العشر الأوائل من القرن الماضي في تاريخه عن القديح عام 1350هـ أن فيه من البساتين ملك الأهالي (370) بستانًا عدد نخيلها( 77959) نخلة .

وتروى هذه البساتين من العيون التالية :
عين الجوهريه، لقويع، لخداشي، القحطبيه، الفماميه، الغربي، الصدريه، عين الرحى، المضريه، لصغيرة، الغره، الشيباني، العماره، الرواسيه، الشرابيه، السدره، المهنا، الديسميه، لجبيس، ساداس، عين أم الدفوف، عين الحسين، عين القديح، لجميمه، عين أم هلالي، اللبانيه، المحارق، عين العضيليه، الخسيف، الوسايع، البديعه، لسويجني، الحريف، العوينه البلاعه، العتيقه، عين أم البرج، الهدله، عين قصمول .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الديب

مشرف مملكة الأخبار والرأي الأخر


مشرف مملكة الأخبار والرأي الأخر
الديب


ذكر
عدد الرسائل : 3556
العمر : 44
الموقع : القطيف
العمل : عاطل
النقاط :
القديح في الماضي والحاضر Left_bar_bleue25 / 10025 / 100القديح في الماضي والحاضر Right_bar_bleue

السٌّمعَة : 3
نقاط : 11748
تاريخ التسجيل : 08/06/2008

القديح في الماضي والحاضر Empty
مُساهمةموضوع: رد: القديح في الماضي والحاضر   القديح في الماضي والحاضر Empty1/9/2008, 12:11 am

يسلمو ملكه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملكة الحب

مشرفة مملكة ماضي القطيف


مشرفة مملكة ماضي القطيف
ملكة الحب


انثى
عدد الرسائل : 862
النقاط :
القديح في الماضي والحاضر Left_bar_bleue15 / 10015 / 100القديح في الماضي والحاضر Right_bar_bleue

السٌّمعَة : 0
نقاط : 11682
تاريخ التسجيل : 23/05/2008

القديح في الماضي والحاضر Empty
مُساهمةموضوع: رد: القديح في الماضي والحاضر   القديح في الماضي والحاضر Empty1/9/2008, 7:32 am

يسلمك ربي اخوي
شكرا على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القديح في الماضي والحاضر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ملك الحب  :: المملكة العامة :: ◦.,. مملكة ماضي القطيف .,. ◦-
انتقل الى: