منتديات ملك الحب
مرحبا بك عزيزي الزائر. أنت غير مسجل لدينا. نتشرف بتسجيلك معنا
منتديات ملك الحب
مرحبا بك عزيزي الزائر. أنت غير مسجل لدينا. نتشرف بتسجيلك معنا
منتديات ملك الحب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أهلا وسهلا بكم في مملكة الحب
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فن كتابة السيرة الذاتية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Ultimate Warrior
~*¤®§( مدير الموقع)§®¤*~
~*¤®§( مدير الموقع)§®¤*~
Ultimate Warrior


ذكر
عدد الرسائل : 2782
النقاط :
فن كتابة السيرة الذاتية Left_bar_bleue100 / 100100 / 100فن كتابة السيرة الذاتية Right_bar_bleue

السٌّمعَة : 1
نقاط : 12774
تاريخ التسجيل : 11/08/2007

فن كتابة السيرة الذاتية Empty
مُساهمةموضوع: فن كتابة السيرة الذاتية   فن كتابة السيرة الذاتية Empty18/10/2007, 5:23 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يسرني ان اتقدم الى كل من يرغب في التقديم على وظيفة ويرغب في ارسال سيرته الذاتية قراءة هذا الموضوع والذي اتمنى ان يستفيد من اكبر قدر من الراغبين في الحصول على وظيفة بطريقة احترافية وخصوصا بعدما تلقينا عدد لا يستهان به من السير الذاتية والتي وللاسف قد تكون سبب في رفض مقدم الطلب.
علما بان هذا الموضوع تم نقله بعد تعديله واترككم مع فن كتابة السيرة الذاتية:

فن وخطوات كتابة السيرة الذاتية


الســيرة الذاتــيـة
Curriculum Vitae = CV

ما هي السيرة الذاتية ؟
- هي بطاقة تعريف للفرد.
- هي المفتاح للوصول للمقابلة الشخصية.
- هي بمثابة النداء الذي يقول لصاحب العمل (قم بتعييني! وليس إدراجي بين الملفات) .
- هي الأداة الأساسية التي تستخدمها لترويج نفسك لجذب انتباه صاحب العمل.


مواصفات السيرة الذاتية:

1 – يجب أن تكون سيرتك الذاتية لها تأثير قوي وإيجابية.
2 - الصدق في المعلومات الواردة في السيرة الذاتية.
3 - تنظيم وترتيب الأفكار.
4 - استخدم العناوين.
5 - التنسيق الزمني للسيرة الذاتية.
6 - الوضوح التام لا تترك مجالا لخيالات القارئ ولا تفترض به أنه يعرف ما تعتبره بديهيا. مثال: اختصار CS والذي تعني به (Computer Science)
7 - تجنب الأخطاء الإملائية والقواعدية، لأن مقدار إتقانك للغة يعكس مدى ثقافتك.
8 - سجل عنوانا في البريد الإلكتروني (الإيميل): فبعض أرباب العمل يفضلون الاتصال بك عن طريق الإيميل. فإذا كنت لا تملك عنوانا، فإن حصولك على عنوان بريد إلكتروني لا يكلفك شيئا
9 - استخدم أسلوب النقاط: فأرباب العمل لا يحبون رؤية السير الذاتية التي تكتب في شكل فقرات. واستعمل أسلوب النقاط لأنه يسهل عملية القراءة
10 - قدم المختصر المفيد: فالعديد من أصحاب العمل لن ينظروا بعين الاعتبار لأي سيرة تزيد صفحاتها على صفحة واحدة. وتذكر أن مدراء التوظيف يستلمون المئات بل والآلاف من الطلبات
11 - دقق في معلومات كيفية الاتصال بك افحص وراجع معلومات الاتصال بك، وأضف رقم هاتفك المحمول إن وجد.
12 - استخدم ورقا جيدا أبيض اللون وابتعد عن الألوان، وحجم الورق يكون .A4
13 - لا تضع صورتك الشخصية على السيرة الذاتية.
14 - النظافة.

تقسيم السيرة الذاتية

1-المعلومات الشخصية: الاسم، تاريخ الميلاد، الجنسية، الحالة الاجتماعية، العنوان، أرقام الهواتف، البريد الالكتروني، عنوان صفحة الويب الشخصية.
2 - المؤهلات الأكاديمية: التاريخ، اسم المؤهل والتقدير إذا كان عالي، المؤسسة التعليمية، المكان.
3 - الخبرة الوظيفية: الفترة التي بدأت فيها العمل، الوظيفة، المهام الوظيفية. كما وتشمل الخبرة الوظيفية الوظائف التي تحتاج تفرغ كامل أو التي لا تتطلب تفرغ كامل والتدريب العملي والصيفي.
4 - الدورات التدريبية: الفترة، اسم الدورة، المكان المنظم للدورات.
5 - الأنشطة: الفترة، اسم النشاط، المكان الذي أقيم فيه النشاط.
6 - المهارات.
7 - الهوايات.
8 - المعرفون: الاسم، المسمى الوظيفي، العنوان وأرقام الهواتف. كما ويمكن إضافة اللغات والجوائز التي حصلت عليها تذكر:
* إن قضاء المزيد من الوقت في إنشاء سيرتك الذاتية هو استثمار رائع في مستقبلك.
* اطلب على الأقل من شخصين آخرين أن يقوما بمراجعة سيرتك الذاتية بعد طباعتها.
* إذا كنت ترد على إعلان يحتوي على رقم مرجعي فتأكد من كتابتك لهذا الرقم على الظرف.
* تجنب لف السيرة الذاتية أو تدبيسها.
* تأكد من أنك قد حصلت مقدما على تصريح من أي شخص تنوي كتابته كشخص يمكن الرجوع إليه سواء كانت علاقتك به مهنية أو شخصية.
* من أكثر الأمور التي يشكو منها متخصصوا الموارد البشرية هو أن الكثير من الأشخاص يتقدمون لوظائف غير مؤهلين لها قبل أن تسلم سيرتك الذاتية لصاحب العمل المحتمل أقرا مواصفات الوظيفة بدقة لكي تتأكد أن لديك المهارات والخبرة والتعليم الذي يبحث عنها صاحب العمل.


كيفية كتابة السيرة الذاتية

كن مقنعاً وذلك بتقديم الأدلة

1 - كن صادقا

2 - اعرف متطلبات العمل وما يوافق مهاراتك منها

3 - كن واضحا ومحددا وقدم أدلة على ما تقول

أسلوب الكتابة

1 - يجب أن تكون الجمل مختصرة ومفيدة بالإضافة لكونها خالية من الأخطاء الإملائية

2 - يجب أن لا تقل سيرتك الذاتية عن صفحة واحدة ولا تزيد عن ثلاث صفحات


المعلومات الشخصية

1 - لا تذكر شيئاً عن انتماءاتك السياسية

2 - لا تذكر شيئاً عن شؤونك العائلية

3 - لا تذكر شيئاً عن مرضك أو أي إعاقات إن كان لديك


المؤهلات العلمية

1 - اذكر التفاصيل المهمة المتعلقة بالموضوع

2 - قدم تفاصيلاً أكثر عن دراستك الجامعية و الدرجات العلمية الأعلى إن وجدت

3 - قدم تفاصيلاً عن أي جوائز علمية حصلت عليها أو نشرت لك


الخبرات العملية


1 - لا تذكر مسؤولياتك فقط بل إنجازاتك وما حققته للشركة خلال عملك بها

2 - لا تذكر أسباب تركك للعمل

3 - اذكر الوظائف التي عملت بها حديثاً فقط

4 - اذكر أي أعمال تطوعية قمت بها, فالمهم نوعية العمل بغض النظر عن كونه مدفوعاً أم لا

5 - من المفيد أن تذكر كيفية تطوير مهاراتك من خلال أعمالك السابقة

6 - لا تقلل من أهمية خبراتك, فهي سبب تطوير مهاراتك

المهارات

1 - يجب أن تذكر المهارات المتعلقة بما يلي

- اللغة : حدد المستوى محادثة وكتابة على سبيل المثال : ممتاز, جيد جدا

- مهارات الحاسوب : من حيث البرامج التي تتقنها

- مهارات الطباعة : حدد السرعة والدقة

- اذكر إن كان لديك رخصة قيادة أم لا

2 - اذكر أي مهارات متعلقة بالعمل قد تثير إعجابهم

نموذج لسيرة ذاتية
السيرة الذاتية
Curriculum Vitae

نموذج مقترح

البيانات الشخصية

الاسم: xxxx
الجنسية : xxxx
مكان وتاريخ الميلاد : xxxx
الحالة الاجتماعية xxx

العنوان

العنوان البريدي :
xxxx
هاتف رقم : xxxx

فاكس رقم xx

الهاتف المحمول xx
البريد الإلكتروني
xxx
المؤهلات العلمية

1997 بكالوريوسxxxx / كلية xxxxx- جامعة xxxxx
تقدير ×××××


الخبرات العملية

- 5/1999- حتى الآن معلم في مدارس ×××× ت: 123456
الرياض – المملكة العربية السعودية
الوظيفة: معلم
- 6/1998-5/1999 الشركة الدولية للتجارة
ص.ب 716/ الرياض / ت 1234567
الوظيفة: xxx

- 7/1997-6/1998 المكتب الدولي للمحاسبة
ص.ب (7235)-ت/1234567
الرياض- المملكة العربية السعودية
الوظيفة: xxxx

معرفة اللغات

- العربية : اللغة الأم
الإنجليزية :
قراءة - جيد
كتابة - جيد
محادثة - جيد


المهارات الفنية

- مهارات استخدام الحاسب الآلي MS: Word- Excel- Power point - Internet Explorer
- التكيف التام للعمل ضمن فريق العمل
- القدرة على الأداء تحت ضغط العمل
- التمتع بقدرة جيدة على بناء العلاقات الاجتماعية البناءة
- مهارات أخرى خاصة

الدورات التعليمية والتقنية

- حاصل على دورة في التدقيق والمراجعة / المركز الدولي للتدقيق
- اجتياز امتحان تأهيل مراجع قانوني
- أي دورات أو ورش عمل أو أنشطة ذات علاقة


الهوايات

القراءة - الرياضة - المشاركة في الأنشطة .

المعرفون

الدكتور: xxxxx
قسم xxxx، كلية xxxxx،
جامعة xxxx
البريد الإلكتروني: …………..@................



رسالة طلب وظيفة

السيد/ xxxx المحترم
مدير إدارة الموارد البشرية
شركة /xxxxx
تحيه طيبه وبعد،

لقد لفت نظري الإعلان الخاص بكم وأنا اعتقد أن لدي المهارات والخبرات الضرورية لشغل وظيفة xxxx والذي أعلنت في جريدة بتاريخ .
أفيدكم علما بأنني خريج جامعةxxxx تخصص xxxxلعام xxxx.
أكون شاكرا لكم لو أتحتم لي فرصة للمقابلة الشخصية في الوقت الذي ترونه مناسبا وأرجو الرد منكم في أقرب وقت ممكن على العنوان التالي :
: الرياض , شارع xxxx

هاتف رقم : xxxx
فاكس رقم xxx
الهاتف المحمول xxx

البريد الإلكتروني xxx
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
الاسم xxx
التوقيع xxx

* مرفق مع السيرة الذاتية وجميع الأوراق الثبوتية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
@همس المشاعر@

مشرف مملكة العام


مشرف مملكة العام
@همس المشاعر@


ذكر
عدد الرسائل : 1415
العمر : 43
العمل : خريج جامعي عاطل/يعمل سائق حاليا
النقاط :
فن كتابة السيرة الذاتية Left_bar_bleue15 / 10015 / 100فن كتابة السيرة الذاتية Right_bar_bleue

السٌّمعَة : 0
نقاط : 12664
تاريخ التسجيل : 26/07/2007

فن كتابة السيرة الذاتية Empty
مُساهمةموضوع: رد: فن كتابة السيرة الذاتية   فن كتابة السيرة الذاتية Empty31/10/2007, 11:56 pm

مشكور وما قصرت
يعطيك العافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فن كتابة السيرة الذاتية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ملك الحب  :: ◦.,. مملكة الوظائف .,. ◦-
انتقل الى: